نصائح لـ بناء فريق سيو قوي للشركة الخاصة بك 2023

عام 2022 تم رصد 10.03 مليون ينتظرون لمشاهدة أحد فرق الاتحاد كرة القدم الأميركية الشهيرة، لماذا لأن الجميع يعلم أن الفوز هو نتيجة العمل الجماعي لذا نجد الألعاب الجماعية لها نصيب الأسد من الشهرة على العكس تمامًا عن الألعاب الفردية.


سيو
إذا كنت مديرًا لـ قسم تحسين محركات البحث في مؤسسة أو شركة، ففكر في نفسك كمدرب فـ أنت تبني فريق السيو المناسب الذي لن يساعدك فقط على التوسع بل يتناسب مع الهيكل التنظيمي لشركتك بأكملها.


تختلف أدوار موظفي السيو في أي شركة اليوم عن الماضي فهي الآن أكثر مرونة وتقنية إلى حد مذهل ويوجد تعدد للوظائف في الصناعة أكثر من أي وقت وتتطلب فعالية كبيرة أيضًا.


وهذا يعني أن فريق تحسين محركات البحث في شركتك يجب أن يكون على علم بكيفية العمل بشكل جيد في جميع الأوضاع الجيدة والسيئة مثل فرق التطوير والتحرير وتسويق المنتجات.


يحتاج فريق تحسين محركات البحث في أي شركة للتغلب على عيوب الأولويات المتنافسة والتفكير في أفضل من هؤلاء لإنشاء عقلية مشتركة بين جميع الأقسام لخلق أفضل تجربة للعملاء.


كما ذكر رين لا سيدرا رئيس قسم تحسين محركات البحث في سارماكس:

أدركت القيمة الإستراتيجية لتحسين محركات البحث بخلاف عدد النقرات والمبيعات التي ينتجها القسم، ونحن محظوظون بالاعتماد على موارد كبيرة من مجموعة من أفضل رواد السيو لدينا.


جوهر النهج الذي نسير عليه هو أننا نعتقد أن الفوز في عالم مُحسّنات محرّكات البحث هي مسألة وقت مع العمل الجاد، حيث نادرًا ما يكون هناك إجراء واحد ينتج عنه نتائج ولكن جمع العديد والعديد من الإجراءات التي تركز على إنشاء أفضل تجربة للعميل ستجد نتائج مذهلة بالطبع.


مع أكثر من 12 عامًا من الخبرة في توسيع نطاق تحسين محركات البحث للمؤسسات، بالإضافة إلى 24 من كبار المسئولين الاقتصاديين الذين حصلنا على رأيهم حول عالم السيو، إليك نظرة جديدة حول كيفية إنشاء فريق تحسين محركات البحث الخاصة قادر على النهوض بشركتك.

كم عدد الأشخاص لديك في فريق تحسين محركات البحث داخل شركتك؟

تعتمد الإجابة على الصحيحة في هذا الأمر على نتائج العلامات التجارية لكبار المسئولين الاقتصاديين على سبيل المثال تجد شركة بلودمين براندز مع أكثر من 5 علامات تجارية، كان لكل علامة تجارية قائد منتجاتها الخاص الذي يُكون مجموعات من الخبراء المتخصصين وكان هناك شخصان فقط في فريق تحسين محركات البحث يَدعمان جميع العلامات التجارية مع الاعتماد الشديد على الوكالات الخارجية.


عندما ننظر إلى مجلة هيرست لديهم 10 أشخاص مع خبير تحسين محركات بحث واحد لكل 1-3 علامات تجارية أو أسواق.

كما شارك عبر وسائل التواصل الإجتماعي راميش سينغ رئيس قسم تحسين محركات البحث في جريت ليرنينج:

أن هناك الكثير من الضغط على فرق تحسين محركات البحث خلال الأداء والمساهمة في إجمالي الإيرادات الخاصة بالشركات، إذا لم يكن لديك موارد كافية في فريقك لإدارة جوانب مختلفة بالتأكيد سوف تقصر في تحقيق الأهداف المرجوة.

نصائح لـ بناء فريق سيو قوي للشركة الخاصة بك 2023
عند سؤال 24 من مديري تحسين محركات البحث ونائب الرئيس والرؤساء عن عدد فريق السيو المناسب، فكان الرد:

- شارك 12 من أصل 24 أن فريق تحسين محركات البحث يجب أن يتكون من 5-10 أشخاص.

- شارك أخرين أن يتألف فريق السيو من 10 إلى 15 شخصًا.

- كما قال 21 من أصل 24 أن لديهم ميزانية لتوسيع فريق تحسين محركات البحث الخاص بهم في العام المقبل.

القاعدة العامة الخاصة بنا هي لكل ثلاث علامات تجارية أو مواقع ويب يقوم شخص واحد لتحسين محركات البحث لـ قيادة استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بالشركة.

هل يجب أن تندرج مُحسّنات محرّكات البحث ضمن قسم المنتجات أو قسم التسويق؟

قبل التعمق في هيكل فريق تحسين محركات البحث للشركة من المهم التفكير في مكان تواجد فريق مُحسّنوا محرّكات البحث ضمن المخطط الهيكلي العام للشركة، من واقع خبرتي غالبًا ما تتناوب فرق تحسين محركات البحث في المؤسسة بين المبيعات وتسويق المنتجات وخدمات التسويق بشكل عام.


شخصياً لم أرى النجاح الحقيقي لـ منظومة تحسين محركات البحث عند وجودها ضمن قسم المبيعات أو تسويق المنتجات وإليكم السبب.


فرق المبيعات يسير وفق التنبؤات والأرقام الثابتة التي يقودها العملاء المحتملون أو الإيرادات السابقة والمتوقعة، بينما تهدف مُحسّنات محرّكات البحث إلى زيادة تلك الإيرادات حيث لا يتحكم محترفو تحسين محركات البحث في ما يحدث بعد وصول الشخص إلى موقع الويب، كما تختار فرق تحسين محركات البحث التكتيكات الخاطئة في بعض الأحيان التي لا يجب اتباعها فقط لتحقيق أهداف الإيرادات.


يتم توجيه فرق تسويق المنتجات من خلال الصوت والتعليقات والعلامة التجارية للمنتج للحصول على أفضل تجربة للعملاء، بينما تُركز فرق تحسين محركات البحث على نفس الأهداف لكن بصورة أشمل وأكبر حيث يُمكن لمحترفي تحسين محركات البحث التغاضي عن التكتيكات الأساسية في كثير من الأحيان للوصول إلى الإيرادات المنشودة.

يقوم ديفيد بيل الرئيس التنفيذي لـ شركة  بريفيسبل أي أو يشرح لنا هنا:

أكثر الطرق فعالية التي رأيت أن الفرق تبنيها هي حسب الفئة أو الخبرة، حيث يَعتمد هذا على نوع العمل الذي نتحدث عنه وما إذا كانت مُحسّنات محرّكات البحث ضمن عملية التسويق أو الترويج للمنتج في هيكل المؤسسة، مع وجود مواقع الويب التي تزيد عن مليون صفحة يكون احتمال

وجود ضرورة لـ مُحسّنات محرّكات البحث داخل صفحة المنتج أكبر.

تحسين محركات البحث

إذا كانت مُحسّنات محرّكات البحث قيد عملية التسويق فغالبًا ما ترى الفريق مقسمًا حسب الفئة أي مُحسِّن محركات البحث لجميع منتجات الغذاء وآخر لجميع الأجهزة الإلكترونية على موقع التجارة الإلكترونية وغيرها، قد يكون هذا أيضًا مناسبًا للناشرين مقسمًا حسب فئة المحتوى، بموجب هذا النموذج ستركز مُحسّنات محرّكات البحث هذه في الغالب على محتوى تحسين محركات البحث وعلى الصفحة الخاصة بفئتها.


عندما يكون مُحسّنات محرّكات البحث ضمن المنتج يكون التركيز أكثر على التوظيف للخبرة أو الأشخاص الأكثر انضباطًا، الأدوار الرئيسية بموجب هذا النموذج هي قائد الفكرة الاستراتيجي ويت إختيار كبار المسئولين وأدوار المحللين بشكل عام بهذا الترتيب.


كنت تتوقع أن يتمتع الأشخاص الذين توظفهم بخبرة في تحسين محركات البحث التقنية والمحتوى، ولكنها تختلف وفقًا لاحتياجات العمل من المحتمل أن تعمل مُحسّنات محرّكات البحث هذه عبر الفئات أو الخصائص لأن موقع الويب كبير بما يكفي بحيث يكون مطلوبًا أكثر من شخص بتفكير مختلف.


خطوات مهمة لبناء فريق تحسين محركات البحث متناغم وناجح

- معرفة الأدوار الوظيفية وإختيار الأشخاص الذين يصلحون لذلك

بداية الأمر هو القيام بالبحث عن أفضل الكوادر الذي لديهم القدرة للقيام بالعمل على أكمل وجه ويجب أن يكون لديهم القدرة على العمل الجماعي وبالتأكيد الحصول على أشخاص لديهم بعض الخبرة أمر ضروري لمساعدة الفريق للنهوض سريعًا، لا تختار أي شخص تجده لتوفير بعض المال ولكن قم بتجميع الفريق الذي يتلائم مع طريقة تفكيرك للنجاح.

- يجب أن يكون الفريق يحب النجاح ويرغب في الوصول إليه

يجب أن يكون الفريق الذي تقوم بجمعه يتشارك معك لـ رؤيتك في النجاح ويثقون أنك ستقودهم إلى ذلك النجاح، تذكر أن الأشخاص الذين يتكاتفون لأمر مهم لا يتم أمرهم بالصدفة أو الحظ، ويجب أن يكون الفشل لدى هذا الفريق مفتاحًا للنجاح من خلال القدرة على الإستفادة والتعلم دون فقدان الرغبة في النجاح أو الإستسلام.

- يجب أن يكون التواصل أمر مشترك بين أعضاء الفريق

أمر مهم أن يكون كل شخص داخل الفريق يرغب في تقديم كل ما لديه من خبرة وطاقة ومجهود في سبيل نجاح الدور الذي يقوم به، وتقديم أفضل النصائح للآخرين حيث أن تحقيق الهدف المشترك هو نجاح للمنظومة بالكامل.

- أمر هام جدًا أن لا يكون هناك حاجز للسلطة بينك وبين أفراد فريقك 

يجب أن يكون الأمر سلس حيث أن القيام بمشروع جديد بميزانية محدودة أمر إحتمالي للنجاح أو الفشل لذا سيكون على الفريق مواجهة العديد من المشاكل والحواجز الحقيقية والعرضية التي تمنعه من الوصول إلى الهدف المنشود، لذا فإن أخطر شيء للشركة الحواجز التي تتكون عن أولويات المتحكم الرئيسي بالمشروع (القيادة).

- يجب إعطاء تحفيز واقعي للفريق لـ هدف مشترك

يستطيع فريق مكون من أشخاص عاديين النجاح فقط لأنهم يمتلكون عقل مُدرك لـ رؤيتك على إمكانية تغيير الوضع الحالي إلى نجاح، هذه هي الطاقة التي تستخدمها لـ بناء إتصال قوي مع فريقك لـ تحقيق نجاح مميز وحماية نفسك.

- تكوين علاقات قوية بين أفراد العمل للحفاظ على متانة التواصل

عندما يكون فريق العمل يمتلك القدرة على بناء علاقات قوية يحافظ ذلك الأمر على التركيز على أهداف العمل بشكل كبير، لذا من غير الممكن أن تجد شركة ناجحة وموظفيها بعلاقات ضعيفة، لذا لـ تحقيق نتائج مذهلة للشركة يجب أن يكون لديك فريق ذات علاقات متينة وقوية لتحقيق الأهداف الواضحة.


يجب عليك بناء فريق ذات كفاءة عالية وذلك لـ تقديم أفكار جديدة تساعدك على التطور أكثر وأكثر للحصول على نتائج إيجابية، يجب أيضًا معرفة أن التقصير في الحصول على فريق عمل جيد يحكم على مشروعك بالهلاك من قبل أن يبدأ.



إرسال تعليق

أحدث أقدم