أصبح من الضروري الآن أكثر من أي وقت مضى فهم أُسس كيفية عمل محركات البحث وكيفية تحديد النتائج الخاصة بمتجرك أو موقعك الإلكتروني، بالنسبة لشخص يريد إنشاء محتوى فإن امتلاك فهم قوي لأهمية الكلمات المفتاحية وفهم كيفية ملاءمتها مع خوارزميات تصنيف محركات البحث المختلفة أمر بالغ في الأهمية.
ما هي الكلمات المفتاحية؟
يُمكن اعتبار الكلمات المفتاحية بمثابة الهيكل الأساسي أو إطار العمل للمحتوى الخاص بك، حيث يُمكن أن تكون الكلمات المفتاحية إما كلمات أو عبارات يتم استخدامها بنشاط مُعين في سيرش محرك البحث، يجب على أي منشئ محتوى طموح التأكد من أن عمله وثيق الصلة بالموضوعات التي يبحث عنها الأشخاص بشكل مستمر، سيؤدي ذلك إلى زيادة شعبية المحتوى الذي يقدمه والمساعدة في تحقيق نتائج متقدمة بمحركات البحث.
ما هي اهمية الكلمات المفتاحية؟
نظرًا لأنها تعمل كجسر بين المحتوى الذي تقدمه والمعلومات التي يبحث عنها الجمهور، فإن الكلمات الرئيسية مهمة جدًا حيث توفر لك حركة المرور لموقع الويب الخاص بك من صفحات نتائج محرك البحث فهي الهدف في تصنيفات محرك البحث ويعتمد نوع الجمهور الذي تحصل عليه بناءًا على الكلمات المفتاحيةالتي تختارها.
لإنشاء محتوى ينتشر بسرعة كبيرة ويجذب الزوار إلى موقعك، يجب أن تفهم احتياجات الجمهور واللغة التي يستخدمونها والأشياء التي يرغبون في رؤيتها عند زيارة موقعك، يمكنك استخدام أداة مثل Keyword Explorer لتحقيق ذلك مع مقالات موقعنا مستقبل المعرفة.
يجب على أي مالك موقع ويب أو منتج محتوى أو أي شخص آخر يرغب في استخدام محركات البحث للمساعدة في تسويق خدماتهم ومنتجاتهم فهم أهمية آلية عمل الكلمات المفتاحية.
الكلمات المفتاحية الفعالة
هناك ثلاثة مكونات أساسية تُشكل كلمة مفتاحية قوية، حتى إذا تم قبول معايير مختلفة لما هو مؤهل كـ كلمات أساسية جيدة :
-نوع الكلمة المفتاحية.
-مصطلحات البحث الطويلة (Long Tail Keywords).
-عبارات بحث منتشرة لدى المستخدمين.
دعنا نستخدم مثال لتوضيح هذه الكلمات السابقة لمزيد من الفهم، تخيل إدارة وكالة لـ بيع السيارات في الشارقة حيث أنها متخصصة في تأجير السيارات باهظة الثمن فقط، بالنظر إلى مدى عمومية عبارة سيارات سيكون من الصعب تصنيف أي شيء باستخدام كلمة "سيارة" فقط.
لذا لكي تتجاوز وكالة السيارات هذه المشكلة تحتاج إلى تقديم بعض المعلومات الإضافية مثل خدمات السيارات الفاخرة أو خدمة تأجير السيارات الفارهة لعطلة لا يًنسى، بالإضافة إلى كلمة مفتاحية قصيرة أساسية مثل "سيارة" أو "سيارة فاخرة تم توضيح مفهوم التخصيص والكلمات المفتاحية الطويلة بشكل أكبر من خلال المثال السابق.
كما عرضنا في المثال المذكور فإن إضافة المنطقة إلى الكلمة المفتاحية تجعلها أكثر دقة وتسهل على العملاء المحليين تحديد موقعك على الإنترنت، كونها كلمة مفتاحية طويلة لذا فإن عبارة البحث "خدمة تأجير السيارات الفاخرة في الشارقة" وبكل بساطة الخيار الأنسب لمحركات البحث.
الكلمات الرئيسية الطويلة ببساطة تدور حول إدراج نوع من التفسير أو المحتوى الذي يُكمل المعنى في الكلمات المفتاحية، لكي يكون لمحرك البحث وقتًا أسهل في تصفية المحتوى الخاص بك كما يُمكن أن تكون هذه تفاصيل أكثر فائدة مما تعتقد حيث تعتمد على الموقع أو نوعًا من الوصف المختصر الذي يُحَدد من خلاله نطاق عملك أو المحتوى الخاص بك.
عند استخدام عبارات بحث منتشرة فإن العنصر الثالث مهم للغاية حيث يجب عليك اختيار عبارات البحث التي يستخدمها العملاء المحتملون لأنه إذا لم تقم بذلك فلن يجد أحد موقع الويب الخاص بك على الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك فكر في الأسئلة التي قد يطرحها الأشخاص وكيف يمكنك البحث عن المحتوى الخاصة بك على الإنترنت.
إن امتلاك فكرة شاملة عن حجم السوق أو مجال عملك أمر بالغ في الأهمية، يقع هذا في الغالب تحت مظلة تقنية البحث الدلالي والتي ستزداد أهميتها مع مرور الوقت بكل تأكيد من خلال تحديد نية البحث وسياق عبارات البحث وماذا يهدف إليه الباحث عبر الإنترنت، تهدف هذه التكنولوجيا المتطورة إلى تحسين الدقة وتقديم نتائج أكثر صلة.
ما هي أهم طرق البحث عن الكلمات المفتاحية؟
البحث
على الرغم من أنها قد تبدو أمرًا معلومًا لدى الجميع إلا أن البحث قد يسفر عن مفاجآت سارة عند اختيار الكلمات المفتاحية لإنشاء المحتوى الذي تطمح إليه، ضع قائمة بالعديد من الميزات والمواضيع ذات الصلة بالموضوعات التي قد تكون مهتمًا بكتابتها.
ضع خطط وجرب أشياء متنوعة
التخطيط والتجريب مع العديد من الكلمات المفتاحية التي اخترتها هي المرحلة الثانية حيث ستحتاج إلى مزيد من المعلومات حول اختياراتك، قبل البدء ومحاولة استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة سيكون اختبار عدة كلمات رئيسية قبل اتخاذ القرار أفضل طريقة لتقليل إعادة العمل مرة أخرى.
يمكنك استخدام عدد من الأدوات أيضًا ستساعدك كثيرًا مثل متتبع الكلمات ومخطط مصطلحات جوجل لمساعدتك في اختيار الكلمة الرئيسية المفتاحية لـ محتواك بناءً على الإحصائيات الكمية مثل متوسط عمليات البحث الشهرية والمنافسة التي تدور وما إلى ذلك، تذكر اختيار الكلمات الرئيسية ذات المنافسة الأقل سيجعل الأمر أسهل بالنسبة لك لـ ترتيبك في محركات البحث إذا كنت كاتب محتوى مبتدئ.
أماكن كتابة الكلمات المفتاحية
قد تتفاجأ عندما تعلم أن الحصول على نتائج أعلى في بحث جوجل والذي يعتمد أيضًا بشكل كبير على موضع وتوزيع الكلمات الرئيسية داخل المحتوى، يجب أن يتلاءم ترتيب الكلمات الرئيسية بسلاسة مع سياق الجملة ويجب ألا يظهر بشكل قسري أو غير واضح المعنى، سوف يعاقبك نظام التصنيف على هذا الأمر الذي سيكون له تأثير سلبي على موقعك الإلكتروني.
فيما يلي بعض الأمثلة للأماكن التي تستطيع استخدام الكلمات الرئيسية بها:
وصف الميتا تاج
على الرغم من أنها إحدى أسهل الطرق لاستخدام الكلمات المفتاحية إلا أنه يتم تجاهلها أحيانًا حيث إن استخدام المصطلح في وصف الميتا والذي يعمل بمثابة نظرة عامة أساسية على المحتوى يساعد جوجل ومحركات البحث المختلفة على التنقل وتصفية النتائج بشكل أكثر فعالية، كما يُعد وجود واحدة أو اثنتين من أهم كلماتك الأساسية المتصلة بمنطقة مهمة في صفحتك والتي تزحف إليها محركات البحث أولاً فهي استراتيجية رائعة بكل تأكيد.
عنوان المقال
يجب أن يحتوي العنوان على الكلمات الرئيسية لكتابة المحتوى نظرًا لأن جوجل تستخدم رأس العنوان هذا جنبًا إلى جنب مع وصف الميتا تاغ الخاص بك لتكوين انطباع حول يدور حوله المحتوى الخاص بك، لذلك إذا كان من الممكن استخدام كلمة مفتاحية ما في عنوان المقال فقد يكون من المفيد جدًا.
إذا كنت غير قادر على تضمين الكلمة المفتاحية بشكل طبيعي في العنوان فابحث عن عنوان مختلف لا يزال يَنقل الفكرة الرئيسية للمحتوى.
يوجد أمر أخر بالغ في الأهمية، وفقًا لخبراء تحسين السيو تُعد الفقرة الأولى مكونًا مهمًا في تحديد ترتيب المحتوى الخاص بك داخل محرك البحث جوجل، وذلك لأن كاتب المحتوى يوفر عادةً إطار عمل لما سيتم تناوله في أول 100 إلى 200 كلمة من المقالة، من المنطقي أيضًا أن بداية المحتوى تكون أيضًا عنصرًا في تحديد الترتيب لأن غالبية القراء لن يقرأوا نصف المقالة إلا إذا كانت المقدمة رائعة بالطبع.
ماهو عدد الكلمات المفتاحية المستخدمة الموصى به؟
على الرغم من عدم وجود رأي محدد لـ عدد الكلمات الرئيسية التي يجب تضمينها بالضبط في المنشور ومع ذلك من المتفق عليه عمومًا أن تظهر الكلمات الرئيسية بنسبة 0.6٪ على الأقل من العدد الإجمالي للمحتوى.
وبالتالي يجب ألا يقل العدد الإجمالي للكلمات المفتاحية عن 16 مرة، فرضًا إذا كنت تقوم بإنشاء مقالة مكونة من 3000 كلمة يجب الانتباه من أن ترتيب الكلمات الرئيسية منطقي وموزع بشكل جيد بكافة أرجاء المنشور.
دمج الكلمات المفتاحية داخل العناوين
باستخدام الأنماط لـ تقسيم المحتوى الخاص بك يُمكنك مساعدة القارئ على الانتقال إلى الأقسام الأكثر صلة بما يبحثون عنه أو الأكثر اهتمامًا بها ولكن من حيث السيو تعتبر العناوين أكثر أهمية إلى حد كبير، حيث تعمل أنماط H1 و H2 و H3 وغيرها كإشارات ترتيب لـ جوجل مما يساعدها في معرفة أجزاء المحتوى الأكثر أهمية.
الخاتمة
يمكنك أن ترى من المناقشة أعلاه أنه أثناء الكتابة للمدونات والعمل ككاتب محتوى قد يكون مفيدًا لك أن تذهب إلى أبعد من ذلك بحيث تجعل المحتوى أفضل، حيث يجب عليك إجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية وفهم موضع الكلمات الأساسية الجيد ومقدار الكلمات المفتاحية المناسبة لتوظيفها داخل المحتوى، والعوامل الأخرى التي من شأنها تحسين المقال ليس فقط ترتيب صفحات موقع الويب الخاص بك ولكن أيضًا ترتيب موقعك الإلكتروني بالكامل.