أهم عناصر تحسين محركات البحث التي يجب أن تتقنها

تستطيع الآن زيادة المبيعات الخاصة بك من خلال إتمام العمليات الأساسية لتحسين محركات البحث بشكل صحيح، ويَكمن السؤال هل العناصر الأساسية لتحسين محركات البحث تقتصر على 10 خطوة فقط والتي يقدمها لك فريق عمل منصة مستقبل المعرفة.


لكن البدء بهذه الخطوات الأساسية في مكانها الصحيح هي طريقة رائعة لبداية طريق النتائج الجيدة، حيث ستكون في طريقك لوضع أفضل خطة تحسين محركات البحث موضع التنفيذ ليس لك فحسب بل ولعملائك أيضًا.


1- جمهورك المستهدف أولا

يجب أن تعتمد أي استراتيجية فعالة لتحسين محركات البحث داخل اي صناعة على الجمهور المستهدف.

  • في أي قطاع يعمل جمهورك المستهدف؟
  • الفئة الإقتصادية التي ينتمي إليها جمهورك المستهدف.
  • من هم خصومك الرئيسيون في مجال العمل؟
  • أين تعمل شركات منافسيك بشكل أساسي؟
  • كيف يقوم منافسوك في الغالب بتنفيذ إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بهم؟
  • ما هو المجال التنافسي الأكثر حدة؟

ستساعدك إجاباتك على هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة الهامة في صياغة خطة تحسين محركات البحث الخاصة بك بصورة أشمل وأفضل عن أي وقت مضى، وعندما تقرر ما يجب القيام به بعد ذلك ستصبح كل هذه الأجزاء المتحركة في موضع صحيح وملائم لبدء الترويج عن خدماتك ومنتجاتك.


2. الكلمات المفتاحية هامة جدًا ويجب إظهار الإحترافية عند إختيارها

الكلمات المفتاحية

من أجل تحديد نية المستخدم المثالية لمتابعة واكتشاف ما يبحث عنه جمهورك، يُعد البحث عن الكلمات الرئيسية أمرًا ضروريًا أثناء تحديد جمهورك المستهدف ومعايير السوق الذي ترغب في التنافس به.



ليس هذا فقط ولكن المصطلحات (Longtail words) أيضًا التي يستخدمها جمهورك في بحثهم مهمة بقدر أهمية الطريقة التي يقومون من خلالها بإيجادك، قد تنجح استراتيجية تحسين محركات البحث أو تفشل بناءً على التغييرات الدقيقة في البحث عن الكلمات الرئيسية.


بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون على دراية جيدة بملفات تعريف المستهلك واتفاقيات سوق الصناعة التي أنت بصدد الولوج إليه، وكيف تؤثر هذه المعطيات على نهج عملية تحسين محركات البحث بالكامل.


3- نوايا جمهورك المستهدف

هذا العنصر مهم للغاية بشكل حيوي لنجاح أي حملة سيو، وهي نية المستخدم وراء البحث عن هذا الموضوع بالتحديد والسبب وراء استخدام تلك الكلمات الرئيسية، يجب عليك أن تكتشف هذه الكلمات الرئيسية الخاصة التي تستحق الاستهداف إذا لم تكن قد أجريت هذا البحث عن الكلمات الرئيسية وقمت بإجراء مراجعات استجابة للتغيرات في سلوك البحث في السوق والجمهور، فإن خطتك السيو الخاصة بك لن تحظى بالنتائج المرضية في النهاية.


ستحدد الطريقة التي تتعامل بها مع البحث عن الكلمات الرئيسية مدى نجاح إستراجيتك، يمكنك في النهاية العثور على كلمات رئيسية أفضل كلما تعمقت في استكشافك للجمهور بشكل أكبر وهو ما نراه صحيحًا بـ مستقبل المعرفة كـ منصة.

4. متابعة التحليلات والتقارير التي توفرها لك أدوات جوجل

تحليل السيو


كيف يمكنك أن تتوقع إجراء التعديلات الدقيقة التي تتطلبها استراتيجية تحسين محركات البحث إذا لم تتمكن من الإطلاع بشكل صحيح عن النتائج التي تحققها الحملة، لنكن صادقين بشأن قضية أخرى أيضًا لا تحتاج بعض الأقسام إجراء تغييرات في استراتيجية الكلمات الرئيسية كل يوم أو حتى كل أسبوع فغالبية المجالات لا تحتاج إلى تغييرات في استراتيجية الكلمات الرئيسية إلا كل ستة أشهر.


قد يكون من الضروري دمج نشاط البحث عن الكلمات الرئيسية ربع سنويًا أو حتى كل ثلاثة أشهر خلال بدء عملية تحسين محركات البحث إذا كنت تعمل في شركة سريعة التطور حيث يتغير السوق دائمًا، هذا ليس بالأمر السيء حيث سيساعدك هذا على معرفة ما يبحث عنه المستهلكون بالضبط مستقبلًا.


كيف يرتبط هذا بإعداد التقارير باستخدام التحليلات؟

من السهل تحديد الكلمات الرئيسية الدقيقة والصفحات المستهدفة التي تمثل القوى الرئيسية وراء تنفيذ عملية تحسين محركات البحث واستراتيجية تحسين محركات البحث بالكامل عند إسناد الكلمات الرئيسية والصفحات المعنية بذلك.

5- تحسين محركات البحث للجوال SEO        

أصبحت أولوية محرك البحث جوجل الأولى الهواتف الذكية، حيث يتم التركيز بشدة على مواقع الويب للهواتف الذكية حيث أنها أصبحت المعيار الفعلي لعملية البحث الآن، من المهم أن تلاحظ أن مواقع الجوالات الذكية ليست مستبعدة من استراتيجيتك إذا كانت أفضل نتيجة لنجاح موقعكإذا أردت الإٍستمرار في الظهور في نتائج البحث، لكن تحول شركة إلى نهج تحسين تجربة الجوال أولاً يبشر ببداية عصر جديد.


قد تتفاجأ من أنني ذكرت ذلك لكن يُرجى ملاحظة أن هذه ليست سوى وجهة نظري المتواضعة، لسوء الحظ أصبح الهاتف الذكي الآن جزءًا من القاسم المشترك الأصغر في عملية البحث لدى المستخدمين.


لن يتمكن مصممو الويب من الوصول إلى الثيمات الرائعة لإنتاج تصميمات منصات ويب مذهلة بعد الآن، يجب أن تتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد على كل من هواتف الآيفون و هواتف الآندرويد لأن كل شيء سيميل إلى حد كبير نحو معيار واحد وهي الشاشة الصغيرة للهاتف الذكي.


في حين أنه من المروع أن تختار جوجل السير في هذا الطريق والتضحية بكل ما هو جميل من أجل بضع زيادات طفيفة في حركة المرور للمنصات المختلفة، إلا أن هذا يُعد عنصرًا حيويًا في تحسين محركات البحث للوصول إلى الطريق الصحيح لجذب جمهورك المستهدف بعيدًا عن تجربة المستخدم الفقيرة مع شاشة الهاتف المحدودة.


تستطيع الآن توقع تعديلات جذرية في الخوارزمية الخاصة بجوجل وترقياتها مع توسع فهرس شركة جوجل للجوالات بعد الموجات القليلة الأولية من التحديثات، تمامًا كما فُعل مع الفهرس القياسي.


6. عملية الزحف

الزحف هي العملية التي تكتشف من خلالها عناكب محرك البحث موقعك.



إذا كانت بنية موقع الويب الخاص بك خارجة عن السيطرة أو كان الارتباط الداخلي معطلاً أو إذا لم يكن لديك ملف sitemap.xml (مشكلة كبيرة)، فسيكون من الصعب على محركات البحث الزحف إلى موقعك.


بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي المشكلات الرئيسية مع أخطاء 404 على الموقع إلى الإضرار بالزحف والفهرسة أيضًا، تتضمن المشكلات الأخرى عمليات التنفيذ التقنية التي تمنع العناكب من الزحف إلى الموقع، أحد الحلول الواضحة لمعظم محترفي تحسين محركات البحث هو التأكد من إعداد ملف robots.txt بشكل صحيح.


لا تنتظر حتى يكشف التدقيق أنك فاتتك خطوة أثناء إعداد موقعك الجديد هذا سيجعلك تبدو غير محترف على الإطلاق.

7- عملية الفهرسة

نريد أن نُوضح أن الزحف والفهرسة عمليتان مختلفتان تمامًا على الرغم من أن هذين الفعلين مرتبطان إلا أنهما ليسا متعارضين إطلاقًا، ستعاني الفهرسة إذا تم اتخاذ إجراءات مثل noindex و nofollow بشكل غير فعال، هذا الأمر يُعادل القيام بشيء سيء لمتجرك مثل حذف خريطة الموقع.


يُعد تحديد موقع الويب الخاصة بك بشكل أساسي دون التعرف على مشاكل الخط المائل سيناريو آخر خطير حقًا ويجب الإنتباه إليه، يُمكن أن تؤدي هذه الأنواع من المشاكل إلى فهرسة جوجل مرتين أو ثلاثة أضعاف عدد الصفحات الموجودة في موقع الويب الخاص بك بالفعل، مما يتعارض مع خوارزميات الترتيب الخاصة بمحرك البحث.


عندما تتم الفهرسة بشكل غير صحيح، فإنك تخاطر بترك أجزاء كبيرة من موقع الويب الخاص بك خارج الحُسبان أثناء عملية الزحف، نتيجة لذلك قد يتسبب هذا أيضًا في مشاكل خطيرة في الترتيب الخاص بك بنتائج البحث.


السبب في أن إجراء هذا التدقيق الشامل لموقع الويب يُأخذ في الاعتبار أن النظر إلى هذه العوامل أمر بالغ الأهمية، لأن القيام بذلك يسمح لك بتحديد المشكلات التي لم يكن سيتم النظر فيها لولا ذلك وقد يتأثر أداء موقع الويب الخاص بك بشكل كبير بهذه المشاكل إذا لم يتم حلها وبسرعة.


8- التكنيكال سيو

السيو التقني

التكنيكال سيو عادة ما يتم التفكير في هذه العبارة وغيرها من العبارات المماثلة أثناء مناقشة تحسين محركات البحث، قد يعاني موقع الويب الخاص بك بالكامل إذا تم إيقاف تشغيل شيء متعلق بـ Technical SEO بكل تأكيد، لنفترض أنك أنشأت موقعًا مثاليًا من جميع النواحي لكنك نسيت إدراج ميزة صغيرة في مكون إضافي تساعد لتحديد المواقع الإلكترونية من قِبل محركات البحث.


مع مرور الوقت ربما تكون قد صممت منزلقًا كبيرًا للمتجر الخاص بك، أو ربما قمت بتنفيذ مخطط حيث كان اسم النشاط التجاري على جزء معين من ترميز المخطط به من حرف واحد، هذا هو المكان الذي يمكن أن تتعقد فيه مشكلات تنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) ولماذا لا تكون الأمور واضحة دائمًا عندما يتعلق الأمر بعمليات تحسين محركات البحث الناجحة.


قد يكون لخطأ واحد في أحد عمليات التنفيذ تأثير حقيقي على مجال آخر من جهود تحسين محركات البحث حيث ينمو الموقع بشكل أكبر وأكثر تعقيدًا بشكل كبير.

9. المحتوى هو الملك بكل تأكيد

يواصل خبراء تحسين محركات البحث (Content SEO) استخدام المحتوى كأحد المعايير الفعلية للحصول على الروابط من أجل رفع نتائجك في محركات البحث وجذب المزيد من الزوار إلى المنصة الخاصة بك، إنه الشيء الصحيح فإنه من خلال المحتوى الجيد والمتوافق مع السيو تستطيع جذب جمهورك المستهدف بكل سهولة.



لم يتم إنشاء فكرة المحتوى الإلكتروني ليصبح متشابة، لذا تذكر عزيزي القاريء أنك بأمان إذا قُمت بتأليف محتواك بنفسك، لإنتاج محتوى عالي الجودة لا تحتاج إلى الانتباه لأشياء غريبة مثل متطلبات فهم القراءة أو تعقيد اللغة المستخدمة أو عوامل أخرى مُشتته لقاريء.


وفقًا لما نراه نحن يجب تطوير المحتوى الخاص بك بطريقة تجعله ينتشر بسرعة ويتلقى صدى لدى جمهورك المستهدف ويؤثر على القراء بطريقة يريدون من خلالها متابعتك أو الشراء منك المنتجات أو الخدمات التي توفرها، بالإضافة إلى ذلك سيساعدك هذا الانتشار الكبير في الحصول على روابط خارجية ضرورية لتطوير تواجدك على الإنترنت.


يمكنك إنشاء مقالة عملية بشكل مناسب ويجب أن يكون المحتوى مكتوب بشكل فعال ويتم تنفيذها بشكل صحيح والبحث عن الكلمات الرئيسية بطريقة سليمة وواعدة.


عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الحصري هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بشكل صحيح من البداية، حيث يجب ألا تُوجد أخطاء مطبعية ولا أخطاء نحوية واستهداف الكلمات الرئيسية الأكثر استخدامًا والقيام بالتحسينات المستمرة على الصفحة و إضافة الصور المحسّنة التي تصف ما تتحدث عنه بدقة وتجذب إنتبهاه المشاهد ليستمر بعملية القراءة.

10- الروابط وأهميتها

سيو


سواء أعجبك ذلك أم لا تزال الروابط مهمة جدًا عندما يتعلق الأمر بالتصنيفات، وفقًا لإرشادات مشرفي المواقع داخل شركة جوجل فإن بعض الروابط ضارة بموقعك وهي الروابط التي بطبيعة الحال غير مرغوب فيها، فإذا كان الرابط يترك أثرًا غير مرغوب فيه على ملف تعريف ارتباط موقعك فلا يجب أن تُبقي عليه داخل منصتك بأي حال من الأحوال.


يجب أن تنشأ الروابط من مواقع ويب مشهورة وجديرة بالثقة في مجالك والتي أيضًا لا تحتوي على محتوى غير مرغوب فيه، حيث أن الجودة هي الكلمة الأساسية هنا مرة أخرى وما نبحث عنه عند إختيار الروابط.


يجب إدراك أنه ليس من الممكن دائمًا التأكد على وجه اليقين أن رابطًا معينًا سيساعد موقع الويب الخاص بك في الحصول على المرتبة الأولى على بنتائج البحث بجوجل، من غير المحتمل أن يحدث لكن هذه بعض المبادئ العامة التي يجب أن تساعد في توجيهك نحو أفضل الممارسات التي يجب الالتزام بها عند تطوير ملف تعريف الروابط اللاحق الخاص بك.


اتخاذ الإجراءات هو أهم عامل لتحسين محركات البحث يجب القيام به بشكل صحيح، كما لن تنجح دائمًا أفضل الأفكار الموضوعة في عالم السيو يمكن أن يكون لديك فكرة موقع الويب الأكثر روعة على الإطلاق ولكن إذا لم تتخذ خطوات لجعل هذا الموقع حقيقة واقعة وناجح، فأنت مجرد خاسر آخر في عالم الإنترنت الذي يتخيل عيش الحلم والثراء السريع.


إرسال تعليق

أحدث أقدم