ما هو السيو؟ دليل المبتدئين لـ تحسين محركات البحث 2023

 في الوقت الحاضر تتم الإجابة على جميع أسئلتنا تقريبًا من خلال استخدام محرك البحث المميز جوجل، لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن أصحاب المواقع والشركات في جميع أنحاء المعمورة يبذلون قصارى جهدهم لجعل المحتوى الخاص بهم قابلاً للبحث على جوجل، وهذا هو بالضبط ما تعنيه مقولة تحسين محرّكات البحث، حيث أنها عملية إجراء تغييرات على المحتوى الخاص بك بحيث يحتل مرتبة أفضل في نتائج البحث فيستطيع جمهورك المستهدف أن يراه.


يُعد إنشاء موقع إلكتروني على نظام أساسي أمر جيد جدًا حيث يَسمح بتعديلات بسيطة وتحديثات للمحتوى ويَمنحك الأدوات التي تحتاجها لتحسين جوانب موقعك هي الخطوة الأولى في تحقيق السيو بإحترافية لمتجرك الالكتروني، تعرف مع موقع مستقبل المعرفة على أهمية السيو ودليل شامل حول عالم تحسين محركات البحث.


بمجرد وضع حجر الأساس لموقعك الخاص بك ستحتاج إلى التركيز على العديد من الأمور الدقيقة مثل البيانات الوصفية وأدوات الربط الربط التي قد تعزز من ترتيبك في محركات البحث، سيتناول هذا المنشور كيفية وضع هذه التفاصيل موضع التنفيذ والتأكد من التزامها بمتطلبات تحسين محركات البحث.

ماذا نعرف عن علم السيو الحديث؟

ما هو السيو

تُعرف ممارسة تحسين مواقع الإلكترونية للنتائج العضوية (غير المدفوعة) لمحركات البحث باسم السيو أو تحسين محرك البحث. هذا هو أحد أهم أساليب التسويق لكل مؤسسة في الواقع المعاصر والأقل تكلفة عن وسائل التسويق الأخرى.


تحاول شركة جوجل الرائدة عرض أكبر قدر من المعلومات التي يمكن الوصول إليها وذلك لأنها تريد أن تمنح الباحثين لديها تجربة مستخدم ممتعة، لذلك يجب أن يكون التركيز الرئيسي لجهود تحسين محركات البحث على ضمان أن محركات البحث تعتبر المواد الخاصة بك أفضل مورد عبر الإنترنت للاستعلام عن بحث معين.


ما هي طريقة عمل SEO؟

SEO

تستخدم محركات البحث الروبوتات الخاصة بها للزحف إلى منصات الويب عبر الإنترنت لمعرفة المعلومات الموجودة عليها وفي النهاية ما تدور حوله الصفحات وذلك من أجل جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات.


حيث تقوم هذه الروبوتات بمسح الرموز الخاصة بموقعك وقراءة أي نص ، وصور ، ومقاطع فيديو ومحتويات أخرى تظهر على صفحات موقعك الإلكتروني.


يضيفون هذه الصفحات إلى فهرسهم بعد جمع معلومات كافية حول نوع المواد الموجودة في كل صفحة واستنتاج أن هذه المعلومات ستكون مفيدة للباحثين أم لا.



- الفهرسة هي في أساس كل نتيجة عبر الإنترنت قد يحتفظ بها محرك البحث من أجل توفيرها للباحث المستقبلي.



وفقًا لما يبحث عنه المستخدمون والمحتوى الآخر الموجود حاليًا على الإنترنت تحدد محركات البحث أفضل نتيجة ممكنه عندما يبحث شخص ما، يقارن النظام استعلام بحث المستخدم بالبيانات ذات الصلة في الفهرس الخاص بتحرك البحث مما يمنح الباحثين إجابة دقيقة على سؤالهم.


يتم بعد ذلك تحديد الترتيب الذي ستظهر به المعلومات لكل باحث بواسطة المنصات التي تستخدم مئات الإشارات التي تعمل بدقة، حيث يجب أن يعمل متخصصو تحسين محركات البحث على فهم هذه الإشارات.


من الضروري أن تعرف عزيزي القارئ أن شركة جوجل تحجب الكثير من المعلومات حول الخوارزمية الخاصة بها ومنهجيتها، مما يجعل من الصعب تحديد العناصر التي تؤثر على عملية الفهرسة والترتيب بالتحديد.


نتيجة لذلك فإن تحسين محركات البحث (SEO) ليس علمًا دقيقًا ، وحتى عندما يبدو أنه تم إجراء جميع التحسينات التي تقوم بها، فإنه كثيرًا ما يتطلب المثابرة والتعديل المستمر لمعرفة الفوائد والأضرار من حدث معين قمت به فيه موقعك الإلكتروني.


- سيو داخل الصفحة وسيو خارج الصفحة

ينصح الخبراء بتضمين مجموعة متنوعة من الأساليب في خطة تحسين محركات البحث الخاصة بك لأنه من المستحيل تحديد العوامل التي لها أكبر تأثير على نتائج محرك البحث بالضبط، تحسين محركات البحث داخل الصفحة وتحسين محركات البحث خارج الصفحة هما المجالان الرئيسيان اللذان يمكن تقسيم هذه الاستراتيجيات إليهما في مستقبل حديثنا.


يُشار إلى الأساليب التي تستخدمها في صفحات الموقع الإلكتروني نفسه مثل التخطيط لشكل الصفحة والمحتوى النصي والبيانات الوصفية والنص البديل والعناصر الأخرى، على أنها تحسين محركات البحث داخل الصفحة.


يشار إلى العمليات التي تقوم بها بعيدًا عن صفحاتك باسم تحسين محركات البحث خارج الصفحة، حيث يعني هذا أشياء مثل الروابط الخارجية ومنشورات الوسائط الاجتماعية والتقنيات الأخرى للترويج لمواقع الويب.


من أجل زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك وإعلام محرك البحث جوجل أنك في النهاية محتوى مهم عبر الإنترنت، فإن تحسين محركات البحث داخل الصفحة وخارج الصفحة أمر بالغ الأهمية، ويمكنك مساعدة صفحاتك في ترتيب أعلى واكتساب المزيد من الزائرين من خلال إبلاغ جوجل بأن صفحاتك مهمة وأن الأشخاص مهتمون بمعرفة المزيد عما لديك لتقدمه.


ما هي أفضل طريقة لاستخدام السيو لموقعك ؟

السيو

يعد إنشاء متجر إلكتروني أمر رائع للغاية والخطوة الأولى في وضع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث موضع التنفيذ أن تتأكد من أن موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام، ويقدم تجربة مستخدم رائعة وينقل المعلومات التي تريد تقديمها بطريقة واضحة وموجزة دون تعقيد، يضمن هذا أنك تتبع النهج الصحيح لمنح الباحثين سرعة استجابة رائعة.


ومع ذلك ، فإن المتجر الإلكتروني الممتاز هو جانب واحد فقط من جوانب تحسين محركات البحث، من هنا يمكنك أن تبدأ السيو باتباع هذه الخطوات البسيطة:

  • إنشاء خطة محكمة.

  • كلمات البحث.

  • تحسين سرعة الصفحة.

  • قم بإنشاء أوصاف التعريف الخاصة بك والعلامات والعناوين.

  • استخدم النص البديل.

  • ربط الموارد الداخلية.

  • فحص الارتباط الخارجي.

  • تحقق من ملاءمة موقع الويب الخاص بك على الهاتف المحمول.

  • تحليل النتائج.


1. إنشاء خطة لتحسين محركات البحث

قبل الدخول في الجوانب الفنية لتحسين محرك البحث ، يجب أن تضع في اعتبارك استراتيجية أن الأمر يتطلب وقتًا وجهدًا لتحقيق النجاح، لتحديد ما إذا كانت جهودك فعالة تأكد من مواءمة نهج تحسين محركات البحث مع أهدافك العامة.


ضع في اعتبارك بعض التفاصيل مثل عنوان URL لموقعك بالإضافة إلى اعتبارات أكثر عمومية مثل ما إذا كان لديك فريق عمل مخصص لتحسين محركات البحث أو ما إذا كنت ترغب في تحسين موقعك بنفسك، بالإضافة إلى ذلك تأكد من جدولة موعد وكيفية تقييم نجاح تحسين محركات البحث لصفحاتك بشكل مستمر، وفكر في كيفية مراقبة تصنيفاتك وما الذي يشكل النجاح.


إذا لم تكن متأكدًا من المسار الذي يجب اتخاذه لتحسينات مختلفة لموقعك، ففكر في تجربة أحدهما والاحتفاظ بالآخرين في قائمة للاستخدام المحتمل في المستقبل، التحلي بالصبر أمر لا بد منه لأن نجاح تقنيات السيو يستغرق وقتًا.


2. قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية

من المحتمل أن يكون البحث عن الكلمات الرئيسية أحد أهم الخطوات في فهم واستخدام مُحسّنات محرّكات البحث، تُعرف عملية تحديد المصطلحات أو الكلمات الأكثر صلة بالموضوع لاستخدامها على مواقع الويب الخاص بك، قد تتعلم كيف يبحث الأشخاص في جميع أنحاء العالم غالبًا عن العناصر ذات الصلة بمنتجك أو خدمتك من خلال إجراء بعض الأبحاث واستخدام أدوات البحث المتخصصة بالكلمات الرئيسية مثل باحث الكلمات الخاص بجوجل.


من خلال فهم كلمات البحث الأكثر شيوعًا حول المحتوى الذي تقدمه عن طريق البحث عن الكلمات الرئيسية والثانوية الصحيحة في بناء صفحات موقعك بطريقة صحيحة، قد يكون لها تأثير كبير على مقدار حركة المرور التي يتلقاها موقعك مستقبلا.


3. زيادة سرعة تحميل صفحات موقعك

تعتبر أوقات تحميل الصفحات أحد العناصر التي تعتبرها جوجل أهم مؤثر لتجربة المستخدم لموقع الويب الخاص بك بشكل كبير،. قبل أن ينظروا حتى إلى ما يقدمه موقع الويب الخاص بك حيث سيغادر الناس إذا كان بطيئًا لذلك يجب عليك إيلاء اهتمام خاص لهذا الأمر والتأكد من تحسين سرعة موقع الويب الخاص بك.


يمكن إجراء ثلاثة أقسام رئيسية لسرعة الصفحة، والتي تُعرف أحيانًا باسم "حيوية الويب الأساسية" وهو كالتالي:


1-رسم محتوى (LCP): مقدار الوقت الذي يستغرقه المستخدم لعرض المواد الأكثر بروزًا لصفحة الويب بعد النقر فوق عنوان URL.



2-تأخير الإدخال الأول (FID): الفاصل الزمني بعد النقر فوق عنوان URL قبل أن يتفاعل المستخدم مع المكونات الموجودة على موقع الويب الخاص بك، يمكن للمستخدم النقر فوق شيء ما في صفحتك عندما يكون قابلاً للنقر بمعنى آخر.



يتم قياس مدى استقرار مكونات موقعك أثناء تحميل صفحتك عن طريق التحول التراكمي في التخطيط (CLS)، عندما يكون هذا الرقم منخفضًا فهذا يعني أنه عند تحميل موقع الويب الخاص بك تكون العناصر في الغالب في المواضع التي ستكون فيها عندما يتم تحميلها بالكامل.



تضيف هذه العوامل إلى ما تعتبره جوجل أمرًا بالغ الأهمية من حيث سرعات التحميل، يعد تجنب الإفراط في حشو موقع الويب الخاص بك بالوسائط أو الميزات وتحسين أحجام الصور والالتزام بخط معين في جميع الأنحاء بعضًا من أبسط الاستراتيجيات للتأكد من أنه يتم تحميله بسرعة، سيؤدي ذلك إلى تقليل وقت تحميل موقع الويب الخاص بك وإعطائه مظهرًا أكثر نظافة وجودة.


4. إنشاء الأوصاف التعريفية (ميتا ديسكربشن) والعلامات الدلالية (التاجات)

يشار إلى البيانات التي تعطيها لـ جوجل لوصف محتويات صفحة الويب الخاصة بك بالبيانات الوصفية، تعد علامات العنوان وأوصاف التعريف مكونات ذات بيانات وصفية مهمة، يتم عرض كل نتيجة بحث مع عنوان ووصف يصف نوع المواد التي قد تتوقع العثور عليها في هذه المنصة، حيث أن إعطاء محرك البحث جوجل هذه البيانات سيجعل من السهل على كل من الباحثين و Google فهم العناصر الأكثر أهمية في موقعك.


بعض من أعظم إشارات مُحسّنات محرّكات البحث التي يمكنك تقديمها إلى محرك البحث جوجل هي عناوين التعريف وعلامات العنوان والأوصاف التعريفية، وذلك وفقًا للعديد من محترفي تحسين محركات البحث (SEO)، لذلك من الضروري أن تبذل جهدًا لدمج الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية في علامة العنوان الخاصة بك.


5. استخدام نص بديل

يُعرف الشرح المختصر الذي تقوم بتضمينه مع كل صورة على موقع الويب الخاص بك بالنص البديل، إنه أحد أصول تحسين محركات البحث المهمة التي يتم تضمينها في HTML لموقع الويب الخاص بك، قد تقوم برامج الزحف إلى مواقع الويب بمسح النص البديل لتحديد ما تتضمنه الصورة بسرعة.


الأمر المهم الآخر عن النص البديل والذي يمكّن مستخدمي الويب المكفوفين من فهم مواقعك بشكل كامل حتى عندما لا يتمكنون من رؤيتها، يمكن قراءة النص البديل بواسطة البرامج التي تقرأ صفحات الويب بصوت عالٍ لمساعدة الأشخاص الذين لا يستطيعون رؤية الصور في فهم محتوياتها.



تعد كيفية كتابة النص البديل بشكل صحيح عاملاً مهمًا يجب أخذه في الاعتبار، ربما تبتكر عدة طرق مختلفة لشرح ما تراه عندما تنظر إلى صورة ويُنصح بالتفكير بعناية في النص البديل الخاص بك لأغراض تحسين محركات البحث ومحاولة دمج كلمات رئيسية معينة لتقديم دفعة إضافية لموقعك.


6- إنشاء روابط داخلية

الروابط هي عنصر حاسم في السيو حيث تساعد الروابط بين الصفحات جوجل في التنقل في موقع الويب الخاص بك وإنشاء شبكة من الاتصالات بين الصفحات ومحتوياتها، يمكن أن يساعد ذلك في تصنيف الصفحات ولكن ربما الأهم من ذلك أنه يجعل من الممكن لـ جوجل فهرسة صفحاتك بسرعة أكبر (أو إضافتها إلى قائمة مواقع الويب التي تأخذها في الاعتبار عند تقديم نتائج البحث).


تستفيد تجربة المستخدم أيضًا من الاتصالات الداخلية. سيكون موقع الويب الخاص بك أسهل في التنقل ولن يواجه المستخدمون مشكلة في العثور على ما يبحثون عنه إذا قمت بربط الصفحات ذات الصلة ببعضها البعض، لذلك يمكن أن يؤدي الارتباط الداخلي إلى زيادة حركة المرور بين صفحات موقع الويب الخاص بك ولفت الانتباه إلى جميع محتواك من قبل جمهورك المستهدف.


7. العمل على الروابط الخارجية

 الروابط الخارجية بشكل مبسط هي عندما تتصل مواقع الويب الأخرى بموقعك على شبكة الإنترنت هذا يعزز سلطة موقعك بصورة كبيرة، مما يجعله إستراتيجيتك لتحسين محركات البحث أفضل، عندما يرتبط موقع ويب مهم بمحتواك، يتم إعلام جوجل بأن صفحاتك مصدر موثوق للمعلومات، وتعمل الروابط الخارجية على زيادة ظهور صفحاتك ومساعدة المزيد من العملاء المحتملين في العثور عليها ومعرفة المزيد عن سلعك أو خدماتك.


8. تأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال

يعد التأكد من أن جميع الباحثين يمكنهم الوصول إلى موقعك والحصول على تجربة تصفح رائعة مكونًا مهمًا آخر لتحسين السيو بموقعك هو التأكد من متجرك متوافق مع الجوالات، حيث أن أكثر من 50٪ من حركة المرور في العالم اليوم تنشأ من الأجهزة المحمولة، وهذا يعني أن التأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال أمر يستحق وقتك.


9. تحليل النتائج

نظرًا لأن مُحسّنات محرّكات البحث هي عملية ديناميكية وتنفس ، يجب عليك مراجعة أداء صفحاتك وتحسينه باستمرار، لتحديد التأثير المباشر للتحسين الخاص بك يمكنك استخدم أدوات تحسين محركات البحث مثل Ahrefs و Google Search Console لفحص تصنيفات صفحتك وأدائها.


يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في تحديد ما إذا كان تقييم موقعك قد تحسن والكلمات الرئيسية التي يمتلكها موقعك تعمل بشكل جيد أم لا، إذا كنت غير راضٍ عن تصنيفاتك أو حركة المرور الخاصة بك فراجع جميع النقاط السابقة في هذه القائمة وقم بإجراء تغييرات على المحتوى الخاص بك بشكل مناسب.


يعد كل من Google Analytics و Wix Analytics من أدوات التحليل الرئيسية الأخرى. يمكن أن تساعدك هذه في اكتساب رؤى حول حركة المرور الخاصة بك واكتساب فكرة أفضل عن مصدرها، يمكنك أيضًا تحليل كيفية تفاعل الأشخاص مع صفحاتك مما يساعدك على فهم المحتوى الخاص بك وتحسينه بشكل أفضل.


ما هي الخطوات التالية في عملية السيو؟

تحسين السيو

قد لا تكون متأكدًا مما يجب فعله بعد ذلك بعد أن أصبحت على دراية بأساليب تحسين محركات البحث الرئيسية، حيث يمكنك البدء من خلال اتباع الإجراءات المذكورة أعلاه والتأكد من تطبيقها على موقع الويب الخاص بك عدة مرات لتحسين الأداء.


لفهم مُحسّنات محرّكات البحث بشكل كامل وتعزيز موقع الويب الخاص بك ننصح أيضًا بالاطلاع على دليل شامل لتحسين محركات البحث الموجود بموقعنا مستقبل المعرفة، ضع في اعتبارك تلميحات تحسين محركات البحث هذه أيضًا والتي قد تساعدك في تعلم كيفية تعديل صفحاتك لمنحهم أفضل فرصة لترتيب الكلمات الرئيسية التي تريدها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم