من أجل الحصول على نتائج متقدمة في صفحات نتائج محركات البحث المختلفة، يجب عليك دمج العديد من جوانب تحسين محركات البحث (SERPs) مع جدولة منضبطة لإتمام العملية بشكل إحترافي مميز ودقيق، نوضح لك من خلال هذا المقال عبر موقعنا مستقبل المعرفة المعلومات الخاصة بالعناصر الستة الأساسية لتحسين فعال لصفحتك أو متجرك الإلكتروني عبر محركات البحث المختلفة، الأمر غير معقد على الإطلاق ولكنه يحتاج إلى المزيد من العمل.
ماهي خطوات تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني؟
1- القيام بتحليل السيو خارج موقعك الإلكتروني
عملية تحسين متجرك لمحركات البحث يجب أن تتم على دراسة شاملة للكلمات الرئيسية والثانوية والتي تتضمن هذه العملية أيضًا تحليل الاستخدام الدولي ومتعدد اللغات للموقع ليس فحسب موقعك الجغرافي، إضافة إلى تحليل مُعمق حول آلية الروابط الداخلية والخارجية ووجود وسائل التواصل الاجتماعي، ويجب عليك القيام بتحليل المنافسين من أجل التعلم وتحسين موقعك بشكل أكبر وتفادي الأخطاء التي قام بها الذين قاموا بالأمر قبلك..
2- التحسينات التقنية التي تتعلق بموقعك
تتضمن التحسينات التقنية لتفضيل محركات البحث لـ محتواك، زيادة أوقات تحميل موقع الويب واستخدام البيانات المنظمة بالإضافة إلى الاستخدام الفعال لعناصر تحسين محركات البحث ذات الصلة مثل العنوان المميز والوصف المبتكر لـ محتواك و يجب أن يُوضح أيضًا أنه يمكن فهرسة جميع الصفحات ذات الصلة بواسطة محركات البحث المختلفة.
3- تقييم قابلية استخدام موقعك بالنسبة لـ جمهورك المستهدف
يتم تقييم قابلية استخدام الموقع الإلكتروني خلال هذه المرحلة، يجب أن تكون كل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة المحمولة قادرة على التنقل بسهولة في منصتك الإلكترونية، انتشرت قابلية الاستخدام على الهواتف المحمولة لتصبح أمرًا بالغ الأهمية بداية من عام 2017، حيث تدعم الدراسات حول سلوك المستخدم والاقتراحات العديدة الجديدة التي قدمتها شركة جوجل الرائدة في الأشهر الأخيرة هذا الادعاء أيضًا.
4- بناء الروابط
تشكل البيانات المأخوذة من الدراسة خارج الموقع الأساس لتحسين السيو كما أن هذه الخطوة توفر لك كمية من المعلومات حول الروابط الخارجية وجودتها والتي يمكنك القيام بها، عندما تم إطلاق محرك البحث جوجل كان العامل الأساسي المستخدم لتصنيف مواقع الإنترنت في نتائج البحث هو حجم الروابط التي تشير إلى كل صفحة، حيث كانت الفكرة الرئيسية هي أن احتمالية امتلاك صفحة الويب لـ محتوى عالي الجودة تزداد مع زيادة عدد الروابط التي تمتلكها.
للتوضيح بشكل أكبر، فإن الروابط داخل موقع الويب الخاص بك يشبه في الأساس فكرة الأصوات الشعبية فكلما زاد عدد الأصوات التي تحصل عليها زاد إعجاب محرك البحث بك.
5- تسويق المحتوى الخاص بك
سيتم مشاركة المحتوى عالي الجودة وربطه بسرعة من قبل المستخدمين والظهور بشكل مكثف في محركات البحث، لهذا السبب يُعد تسويق المحتوى جزءًا أساسيًا من استراتيجية تحسين محركات البحث،
ما الذي يجعل تسويق المحتوى مهمًا لشركتك؟
يعمل تسويق المحتوى عبر الإنترنت على تحسين مكانة شركتك بين المستخدمين، حيث يمكنك تقديم مجموعة متنوعة من المواد للمشاهدين بتنسيقات مختلفة مثل مقالات المدونات ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية والعروض التقديمية ومنشورات الوسائط الاجتماعية من أجل إرضاء جمهورك المستهدف وجلب المزيد من المستخدمين، من خلال القيام بذلك لا نجذب المستخدمين فحسب بل نبدأ أيضًا في ترسيخ ثقة العلامة التجارية لدى المشاهد.
6- الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي
على غرار الروابط الخارجية يكون لوجود مواقع التواصل الاجتماعي تأثير مفيد على موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، لذلك بالإضافة إلى جميع الإجراءات السابقة يجب أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد مكونات خطتك لـ تحسين SEO ناجح لمتجرك الإلكتروني.
للوصول إلى نتائج مرضية يجب اتباع جميع العمليات الستة السابقة، تظهر النتائج عادة تظهر بعد 4-6 أشهر لذا الأمر يتطلب مع المجهود المزيد من الصبر، انتظر عزيزي المتابع فكلما بذلت المزيد من العمل حول منصتك الإلكترونية ستتمكن من رؤية النتائج بشكل أسرع لذا دعنا نبدأ في تحسين أداء موقعك على الإنترنت.